منتدى كل جديد
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا

منتدى كل جديد

بلادى بلادى بلادى .... لكى حبى وفؤادى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ألفاظ وكلمات تخالف العقيدة ؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lonniei heart
نـائب المـدير سابقا
نـائب المـدير سابقا
avatar

عدد المساهمات : 627
تاريخ الميلاد : 20/09/1989
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
الموقع : /mazika2you.own0.com

مُساهمةموضوع: ألفاظ وكلمات تخالف العقيدة ؟؟؟؟؟   الأربعاء 25 أغسطس 2010, 5:12 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :

فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم :

(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,

وقال ربنا عز وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )

وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ) ,

لذلك كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض الالفاظ التى اشتهرت على السنة المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان ( تنبهات شرعية نافعة على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق :


1/ ( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهت الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان سب الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين كله ؟ .


2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله , واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما ان يجعلهما الناس ندا للخالق .


3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس الزمان , او زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن عليه , او يوم اسود او ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه , فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.


4/ ( لعبة القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب والحمق والعبث جل فى علاه .


5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) : شاع قولهم ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسوية والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .


6/ ( الحلف بغير الله ) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء او بالنعمة والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .


7/ 0( الدين لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .


8/ ( ربنا افتكره , افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا الكلمة ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .


9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/ ( التحية ) : شاع بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه الله ) .


11/ ( كذبة بيضة ): يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير , ويقصدون انه لاوز فيه وهذا من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى المزاح .


12/ ( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) : شاعت هذه الكلمة على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله لانه لاشىء فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء القضاء فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون ازالته هو تضييق لرحمة الله.

13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) : يقولونها اذا رأوا فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .


14/ ( البقية فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .


15/ ( علي الحرام من دينى ) : هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا ابشع من المعنى الاول وكلاهما ليسا من الايمان المشروعة .


16/ (اسم النبى حارسه ) : أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه مع ان الذي يحمى السماوات والارض ومن فيهن ويحفظها هو الله .


17/ ( الفاتحة على روح فلان ) : اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها احد من الناس .


18/ ( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .


19/ ( ولد شيطان........شقى .........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح والمداعبة وكيف يشبه المسلم بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث او مشاكس او معاكس , أو نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل لصاحبه هذه الكلمة في المزاح وهو لايبالي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ وكلمات تخالف العقيدة ؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل جديد :: المنتدى الدينى :: قسم الاسلامى-
انتقل الى: