منتدى كل جديد
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا

منتدى كل جديد

بلادى بلادى بلادى .... لكى حبى وفؤادى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نواجه ضغوطا كبيرة من دول عربية لعدم محاكمة مبارك واولاده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد عبد الله
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 559
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مُساهمةموضوع: نواجه ضغوطا كبيرة من دول عربية لعدم محاكمة مبارك واولاده   الجمعة 08 أبريل 2011, 2:38 am

في تصريحات نادرة له ، اعترف المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمواجهة مصر مخاطر كبيرة في المرحلة المقبلة ، مؤكدا وجود أيادي كثيرة تعبث بالأمن القومي المصري.

وقال المشير طنطاوى، في لقاء مع صحيفة "دير شبيجل" الألمانية نشرت صحيفة "الأنباء" الكويتية مقتطفات منه،: أصبحنا في حيرة من أمرنا، إما مواجهة هذا الخطر الكبير أو أن نوصف بأننا نحارب الديموقراطية.

وحول الرئيس السابق مبارك، قال طنطاوي إن المجلس العسكري يواجه ضغوطا كبيرة من دول عربية ذات وزن كبير لعدم محاكمة مبارك، وأي من أولاده، وقال طنطاوي إن وجود مبارك حتى الآن في شرم الشيخ يضعف موقفنا بشكل كبير أمام الشارع المصري والثورة المصرية.

وبسؤال الصحيفة الألمانية للمشير طنطاوي حول محاولة انقلاب تحدث عنها الفريق سامي عنان، قال طنطاوي نعم كانت هناك أكثر من محاولة انقلاب منذ تخلى الرئيس السابق عن السلطة، لكننا واجهناها بكل قوة وحسم.

واعترف طنطاوي للصحيفة بأن المجلس العسكري هو من ضغط على مبارك للتنازل عن السلطة لأننا شعرنا وقتها بأن البلد سينقسم وستذهب الأمور الى حيث لا تحمد عقباه.

وأضاف طنطاوي: مبارك تحت الإقامة الجبرية ولكن هذا لا يمنع من وجود مؤيدين له يريدون أن يوصلوا رسالة مفادها ان الأمور بعد مبارك تدهورت بشكل كبير ونحن نسعى للتصدي لأي ثورة مضادة في الشارع المصري.

وحول الفريق أحمد شفيق يقول طنطاوي، كنا نرى أنه رجل نظيف اليد وحاولنا مساعدته لتحقيق إنجازات، لكن الشارع المصري قال كلمته والرجل لم يتحمل الضغوط فقدم استقالته.

وحول علاقة مصر بإيران، قال طنطاوي إن مصر تعتبر إيران بلدا إسلاميا وليست عدوا لمصر إطلاقا ونأمل ان تكون المرحلة المقبلة مرحلة علاقات ثنائية ومميزة بيننا وبينهم من اجل صالح البلدين.
ونفى المشير طنطاوي أي تفكير للمؤسسة العسكرية في التقدم لانتخابات الرئاسة، وقال إن مصر تحتاج لرئيس مدني يحميه الجيش.

وتأتي تصريحات طنطاوي في الوقت الذي تزاداد فيه الضغوط الشعبية على المجلس العسكري لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك واولاده ورموز الفساد في عهده ، محذرين من ثورة مضادة تحاول افشال ما حققته ثورة 25 يناير.

صفقات مع النظام

وفي هذا الاطار ، نفى المجلس الأعلى للقوات المسلحة نفيا قاطعا امس وجود أية صفقات بين النظام السابق والمؤسسة العسكرية.

وأكد اللواء أركان حرب محسن الفنجرى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمام منتدى الحوار مع طوائف الشعب السكندري الأربعاء بمقر قيادة المنطقة العسكرية الشمالية بالأسكندرية أن كل من أفسد فى البلاد سيتم محاسبته , مشيرا إلى أنه قد صدرت قرارات من المجلس الأعلى للقوات المسلحة فور استلامه لمهامه بألا تقلع أية طائرة خاصة بدون أوامر أو تعليمات من القوات المسلحة وإلا سيتم ضربها فورا.

وقال إن الشعب المصرى فوض القوات المسلحة وهى أمانة وطنية لن نتركها حتى تقف مصر شامخة من جديد كعهدها ,مشددا على ضرورة تكاتف كافة فئات وطوائف الشعب للعمل لصالح مستقبل مصر وأجيالها القادمة لاستمرار مسيرة الدولة وتحقيق نهضتها المنشودة التى تليق بسمعتها وتاريخها العريق.

وأضاف الفنجرى أن القوات المسلحة جزء من نسيج شعب مصر العظيم" , مشيرا إلى أن ثورة 25 يناير أظهرت النسيج المصرى الأصيل , وداعيا إلى ضرورة العمل نحو التعمير والبناء.

وأشار إلى أن هناك العديد من القوى الداخلية والخارجية تتربص بمصر وتحاول عرقلة دورها وإسقاطها لأطماع وأهداف رئيسية , لافتا إلى أنه خلال الفترة الماضية ظهرت أوراق ضغط عديدة ومتنوعة منها عبور القطعتين البحريتين لقناة السويس ومطالبة إسرائيل بالتعرض لهما فى القناة.

غير أن القوات المسلحة وجهت إنذرا مفاده أن التعرض لأية قطعة بحرية داخل المياه الإقليمية المصرية يعد تعديا سافرا وسيكون له مردود عنيف وهو إنذار جاء لاتجاهات متعددة.

عرض السعودية

وكانت تقارير صحفية ذكرت ان السعودية هددت مصر بسحب استثماراتها منها وطرد العمال المصريين من أراضيها اذا تمت محاكمة الرئيس السابق، وهو ما نفته الرياض بعد ذلك .

وبدوره ، أكد السفير السعودي في القاهرة أحمد عبد العزيز قطان الخميس أنه لا علاقة حاليا بين بلاده والرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد تنحيه،‏ وقال إن علاقة المملكة العربية السعودية هي مع الشعب المصري ومن يرأسه.

وأكد في حديث لصحيفة "الأهرام" نشرته في عددها الصادر اليوم أن بلاده "لم تعرض استضافة" مبارك.

كما نفي السفير السعودي بشدة ما نشر حول قيام بلاده بتهديد مصر بسحب استثماراتها منها وطرد العمال المصريين من أراضيها حتى لا يحاكم الرئيس السابق، وأوضح أنه حضر اللقاءين اللذين جريا بين وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ولم يتم التطرق الي هذا الموضوع من قريب أو بعيد.

وأكد قطان عدم علمه بما أثير قبل تنحي مبارك حول استعداد الرياض لدعم مصر بانشاء صندوق قيمته خمسة مليارات دولار اذا توقفت المعونة الأمريكية لمصر، وقال: "لكن لاشك أنه اذا توقف الدعم الأمريكي لمصر فان السعودية لا يمكن أن تتأخر عن مد يد العون لها سواء كان الرئيس المصري هو حسني مبارك أو غيره".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواجه ضغوطا كبيرة من دول عربية لعدم محاكمة مبارك واولاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل جديد :: المنتدى العام :: الاخبار الساسيه والعامه-
انتقل الى: