منتدى كل جديد
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا

منتدى كل جديد

بلادى بلادى بلادى .... لكى حبى وفؤادى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 40 دولة تشارك في مؤتمر لندن حول ليبيا كتائب القذافي تستعيد مصراتة وتقتل 140 شخصاً وتعرقل تقدم الثوار إلي سرت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد عبد الله
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 559
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مُساهمةموضوع: 40 دولة تشارك في مؤتمر لندن حول ليبيا كتائب القذافي تستعيد مصراتة وتقتل 140 شخصاً وتعرقل تقدم الثوار إلي سرت   الأربعاء 30 مارس 2011, 5:07 am

استعادت كتائب القذافي السيطرة علي مدينة مصراتة ثالث اكبر المدن الليبية والواقعة بين العاصمة طرابلس ومدينة سرت مسقط رأس العقيد الليبي وقالت مصادر طبية ان الكتائب قتلت ما لايقل عن 142 شخصا من ابناء المدينة واصابت ما يزيد علي 1400 آخرين.
وقد هاجم الاسطول السادس الامريكي ثلاث سفن ليبية من بينها سفينة لخفر السواحل لمنعها من إطلاق النيران بشكل عشوائي علي السفن التجارية في ميناء مصراتة
وعلي صعيد متصل. أعلن الثوار الليبيون أن قوات القذافي اطلقت نيران أسلحة ثقيلة علي الطريق الواقع شرقي مدينة سرت مسقط رأس القذافي خلال الليل مما دفعهم للتراجع صوب بلدة بن جواد.
ويواجه الثوار مقاومة شرسة من كتائب القذافي لمنعهم من التقدم غربا بمحاذاة الشريط الساحلي لاستعادة عدة بلدات نفطية بعد شن غارات جوية غربية حيث تجمع عشرات من المقاتلين والمدنيين مع شاحنات صغيرة وسيارات مدنية للتوجه غربا نحو سرت.
وقالت مصادر المعارضة الليبية إنهم يعتقدون أن القري الواقعة عند مدخل سرت تشكل تهديدا محتملا للثوار لأن سكانها يؤيدون القذافي وقال احد المقاتلين الثوار إن قوات القذافي تطلق علي مقاتلي المعارضة صواريخ من طراز جراد وان بعض سكان القري الواقعة قرب النوفلية شرقي سرت أطلقوا النار علي الثوار تأييدا لقوات القذافي.
وقد ذكرت صحيفة الاندبندنت أنه رغم وجود مناوشات وتراجعات مذعورة في صفوف الثوار إلا أن تلك القوات بصدد تحقيق هدفها في الوصول إلي مدينة سرت مسقط رأسه التي تعد معقلا مواليا بشراسة ونقطة استراتيجية رئيسية في المضي قدما إلي العاصمة طرابلس.
وأوضحت الصحيفة أن مدي وطبيعة المقاومة من جانب جنود النظام أشارت إلي حجم تعرض قوة نيرانها للتخريب من جراء الهجمات الجوية الغربية وأن قليلا من القصف المكثف الذي جعل القوات الثورية تفر في الماضي استبدل بصواريخ متفرقة واشتباكات بأسلحة صغيرة علي الأرض.
وأشارت الصحيفة إلي أن قادة الثوار مازال ينتابهم القلق بسبب تقارير أفادت بأن سكان سرت مسلحون وأن ماتبقي من مدفعية ومدرعات للنظام علي الجبهة الشرقية تم نشره لحماية المدينة وان القصف الجوي لقوات التحالف سبب بعض الأضرار في هذه الاسلحة إلا أن المدينة مازالت في حراسة جيدة.
ونوهت الصحيفة بأن إحدي القبيلتين الرئيسيتين في سرت دخلت في خلاف مع النظام بشأن تخصيص مال وأسلحة في المنطقة لتشكيل اتحاد قبلي ضد الثوار وتردد أنها وحلفاءها من القبائل الأخري اعترضوا علي حجم ماتلقته عشيرتان آخريان وان هناك محادثات بين هذه القبيلة والثوار لتمكينهم من دخول المدينة دون اراقة دماء.
وقد اتهمت منظمة العفو الدولية القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي بتنفيذ حملة من الاختفاء القسري في محاولة لسحق المعارضة المتنامية ضده وقال مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مالكوم سمارت ان هناك سياسة ممنهجة لاعتقال أي شخص يشتبه انه يعارض حكم العقيد القذافي.
جاء ذلك في الوقت الذي افادت فيه تقارير الي ان الجيش الامريكي عزز بصورة كبيرة هجومه علي القوات البرية التابعة للحكومة الليبية في نهاية عطلة الاسبوع وبدأ مهماته النهائية بنشر طائرات مقاتلة من طراز ايه سي-130 وطائرات هجومية من طراز ايه-10 مصممة لضرب قوات برية للعدو وامداد قوافل.
وقالت الصحيفة ان تلك الطائرات المزودة ببنادق آلية ثقيلة ومدافع والتي تحلق من قاعدة في ايطاليا جاءت تلبية لطلب من الجنرال كارتر هام المشرف علي العملية ومن المرجح ان تواصل التحليق فوق ليبيا في الايام القادمة في وقت تسعي فيه قوات التحالف الي زيادة الضغط علي القوات البرية للقذافي.
وفي العاصمة البريطانية لندن التقي وزراء خارجية ومسئولون بارزون من أكثر من 40 دولة معنية بالوضع في ليبيا لمناقشة الخطوات المقبلة هناك في ظل تقدم الثوار.
ويضم المشاركون في المؤتمر وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندريه فوج راسموسن. إضافة إلي ممثلي الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.
يهدف المؤتمر الذي يناقش التقدم العسكري بعد مرور 10 أيام علي بدء قوات التحالف عملياتها الجوية في ليبيا. إلي وضع خارطة طريق لمستقبل ليبيا علي المدي الطويل وتحولها الي الديمقراطية بعد انتهاء حكم القذافي الذي امتد لنحو 42 عاما.
وقبل انعقاد القمة. دعا كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أنصار الزعيم الليبي معمر القذافي إلي التخلي عنه¢ قبل فوات الأوان¢.
كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه إنه يعقد آمالا كبيرة علي مؤتمر لندن. وعلي أن يؤدي هذا الاجتماع إلي سرعة فتح آفاق سياسية لهذا البلد واضاف أن هناك نحو ثلاثين دولة ومنظمة ستشارك في الاجتماع. مما يظهر أن الأهم من العمليات العسكرية هي الإدارة والتوجيه السياسي للعمليات في ليبيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
40 دولة تشارك في مؤتمر لندن حول ليبيا كتائب القذافي تستعيد مصراتة وتقتل 140 شخصاً وتعرقل تقدم الثوار إلي سرت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل جديد :: المنتدى العام :: قسم الموضوعات العامة-
انتقل الى: